? ??????????????Abstract Blues? ????? ?? ???Rating: 5.0 (1 Rating)??37 Grabs Today. 640 Total Grabs. ?????
?Preview?? | ??Get the Code?? ?? ?????????????????????????????????????Patterns of Love? ????? ?? ???Rating: 5.0 (1 Rating)??193 Grabs Today. 1903 Total Grabs. ??????Preview?? | ??Get BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS ?
جافيم تقدم لكم المدونة العربية تحت العنوان تدريس مهارات اللغة العربية

Tuesday, April 6, 2010

مَهَارَةُ الْكَلاَمِ وَ طُرُقُ تَدْرِيسِهَا

ماهية مهارة الكلام
يعتبر الكلام مهارة ثانية من المهارات الأساسية في اللغة العربية . وهي وسيلة للاتصال مع الآخرين، لقد اشتدت الحاجة إليها فـى بداية دراسة اللغة العربية في المدارس الابتدائية .
وهذه المهارة ضرورية لإنشاء قاعدة لغوية قوية ومتينة حيث يستند عليها بناء مهارة القراءة والكتابة على دعائم الراسخة .
أهداف مهارة الكلام
من خلال مهارة الكلام يتمكن الطلبة من :
1. إلقاء التحيات والترحيبات والرد عليها.
2. تلقي الأوامر والتوجيهات والإرشادات وإصدارها .
3. النطق بالأرقام والأعداد واستخدامها استخداما صحيحا.
4. إجراء الحوار المدروس مع إخوانهم بنطق صحيح.
5. ذكر العناصر الرئيسية والأفكار المتسلسلة والأحداث الجارية والموضوعات المناسبة في مختلف المواد مع نبرات وتنغيمات العربية الصحيحة.



5. توضيح الأشياء مستعينا بالوسائل المعينة الحديثة شفهيا.
6. توضيح الحالات المتعلقة بالفرد والمجتمع من معارف ومواقف وأحداث الساعة شفهيا طبقا لنبرات وتنغيمات العربية الصحيحة .

خطوات تدريس مهارة الكلام

التعبير الشفوي
فينبغي على المعلم أن يراعي الأمور الآتية :
(1)- الرصيد اللغوي لدى الدارسين (2)- تعليم المفردات والتراكيب (3)- التدرج في موضوع المحادثة حسب مستويات الطلاب (4)- البعد عن التشويشات و العوائق (5)- تنمية الثروة اللغوية (6)- تنمية قدرة المجاملة (7)- التدرج في اختيار التراكيب (8)- تصحيح الأخطاء

التعبير
الخطوات المقترحة في تدريس التعبير كما يلي:
(1)- التمهيد (2)- إلقاء القصة النموذجية (3)- إلقاء الأسئلة المرتبة على حسب مراحل القصة (4)- اختيار عنوان القصة (5)- المناقشة بين التلاميذ في المجموعات (6)- التلخيص من جهة الطلبة (7)- تمثيل أو تقديم القصة (8)- التصحيح والتقييم



الحوار
الخطوات المقترحة في تدريس الحوار :
(1)- التمهيد المناسب (2)- عرض نص الحوار (3)- الاستماع إلى قراءة الحوار النموذجية (4)- قراءة نص الحوار فصليا ثم فئويا ثم فرديا ( 3 مرات) (5)- تمثيل الحوار مستعينا بالنص أو عدمه (6)- نطق الكلمات / العبارات / الجمل الصعبة (7)- التدريبات لفهم معاني نص الحوار

الملاحظة :
· على المعلم أن يراعي النبرات والتنغيمات ومخارج الحروف والأصوات في تدريس الكلام.
· الاهتمام بالتدريبات مع محاولة تنويعها بشكل منتظم.

طرق تدريس مهارة الكلام

· الطريقة الحرفية
هذه الطريقة تنقسم إلى قسمين :
1- الصامتة 2- الصائتة
إن المقصود بالأصوات الصامتة هو الحروف الهجائية العربية ، وهي تترتب من ألف إلى الياء.بعض العلماء يصنفها في مجموعات بحسب مخارجها ومنهم من يعرضها بحسب صفاتها المشتركة أما نحن ندرس طلابنا الأصوات العربية الفصحى و نكتفي بالإشارة إلى حركات الفم واللسان لتوصيف الحروف ، فحينما ننطق الحروف أو الكلمة نطلب منهم أن ينظروا إلى أفواهنا وألسنتنا مثل فتح الفم وإخراج اللسان وغير ذلك.
أما المقصود بالأصوات الصائتة هي الحركات العربية فالحركات الأساسية في اللغة العربية ثلاث حركات قصار وثلاث حركات طوال,فالحركات القصيرة هى : الفتحة والضمة والكسرة , وأما الحركات الطويلة فهى ألف المد وياء المد وواو المد. أما تدريس بطريقها فيكتفي لنا أن نشير إلى أهمية الأصوات الصامتة من حيث إنها تغيير فى معانى المفردات إذا لم تنطق نطقا صحيحا مثل : (جلس ) و(جالس )
· الطريقة الصوتية
المقصود بالأصوات العربية هو كتعليم النظام الصوتى, أن النظام الصوتى فى اللغة العربية يشتمل على:
1- فونيمات قطعية, وهى عبارة عن الأصوات الصامتة والأصوات الصائتة .
2- فونيمات فوق قطعية . وهى عبارة عن ظواهر مصاحبة للنطق كالنبر والتنغيم والوقفة وطبقة الصوت والطول واللحن وغير ذلك من موسيقى الكلام.
أما التدريس بطريقها فيجب على المدرس أن يراعى هذه الظواهر النظام
الصوتى فى عملية تعليم الأصوات.

· الطريقة المقطعية والكلمة
إن هذه الطريقة كتعليم النبر، المقصود بالنبر هو وضوح نسبي لصوت أو لمقطع إذا قورن بغيره من الأصوات أو المقاطع المجاورة، فالأصوات والمقاطع تتفاوت فيما بينها في النطق قوة وضعفا، فالصوت أو المقطع الذي ينطق بصورة أقوى مما يجاوره يسمى صوتا أو مقطعا منبورا، فالصوت أو المقطع المنبور ينطق ببذل طاقة أكثر نسبيا ويتطلب من أعضاء النطق مجهودا أشد.
أما التدريس بطريقها فينبغي على المدرس أن يهتم بالأصوات المنبورة أثناء عملية تدريب الأصوات، وعليه أيضا أن يصحح نبرات الطلاب إذا وقعوا في الخطاء.
على سبيل المثال، كلمة ( كتب ) ثلاث مقاطع، وجدنا الصوت المنبور في المقطع الأول وهو
( كَ ) ، وهذا الحرف ينطق بارتكاز أكبر من حرفي الكلمات نفسها.

· الطريقة الجملة
إن هذه الطريقة كتعليم التنغيم، وهو مصطلح يدل على ارتفاع الصوت وانخفاضه فى الكلام، ويسمى أيضا موسيقى الكلام، إن الكلام تختلف نغماته ولحن وفقا لأنماط التركيب والموقف، والتنغيم يساعد هذا الاختلاف على فهم المعنى المقصود . والتنغيم له وظيفته نحوية دلالية مهمة، فالجملة الواحدة يمكن أن تكون إثباتية أو إستفهامية، والتنغيم هو الفيصل فى الحكم والتمييز بين الحالتين، مثل جملة ( الاستاذ جاء ) تكون جملة إثباتية إذا نطقت بالتنغيم خاص ولكن إذا نطقت بتنغيم من نوع آخر فتكون جملة إستفهامية، والواقع أن التنغيم هو أهم وسيلة للتفريق بين حالتين المذكورتين.أما تدريس بطريقها فينبغي على المدرس أن يهتم بظاهرة التنغيم حين يقرأ النصوص أو الحوار على الطلاب حتى يسهل عليهم فهم المعنى كما أن عليه أن يصحح تنغيمات الطلاب إذا وقعوا في الخطأ.

0 comments: