? ??????????????Abstract Blues? ????? ?? ???Rating: 5.0 (1 Rating)??37 Grabs Today. 640 Total Grabs. ?????
?Preview?? | ??Get the Code?? ?? ?????????????????????????????????????Patterns of Love? ????? ?? ???Rating: 5.0 (1 Rating)??193 Grabs Today. 1903 Total Grabs. ??????Preview?? | ??Get BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS ?
جافيم تقدم لكم المدونة العربية تحت العنوان تدريس مهارات اللغة العربية

Tuesday, April 6, 2010

مَهَارَةُ الْقِرَاءَةِ وَ طُرُقُ تَدْرِيسِهَا

مفهوم القراءة
إن القراءة ليست مهارة آلية بسيطة كما أنها ليست أداة مدرسية ضيقة. إنها أساس عملية ذهنية تأملية. إنها نشاط ينبغي أن يحتوي على كل أنماط التفكير والتقويم والحكم والتحليل والتعليل وحل المشكلات. فهي نشاط يتكون من أربعة عناصر : التعرف ، والفهم ، والنقد ، والتفاعل.

أهداف القراءة
من خلال هذه المهارة يتمكن الطلبة من :
ا القراءة الجهرية نثرا وشعرا مع مراعاة النطق الصحيح للأصوات والنبرات والتنغيمات وحسن الأداء.
ب قراءة مختلف المواد المقروءة مع فهم معاني المفردات والجمل والعبارات والفقرات.
ج تلاوة الآيات القرآنية الكريمة المعينة مجودة مع فهم معانيها.
د القراءة الجهرية للأحاديث النبوية الشريفة المعينة مع فهم معانيها.
ه الاطلاع على المعاجم واستخدامها لتنمية الثروات اللغوية .
و القراءة الصامتة للمواد المختلفة مع فهمها والتعرف على الأفكار الرئيسية.
ز قراءة التوجيهات والإرشادات والإعلانات مع استخدام الوظائف اللغوية المناسبة لها .
ح قراءة الأرقام والأعداد مع مراعاة النطق الصحيح .

أنواع القراءة
من حيث الأداء من حيث الغرض

(1)- قراءة صامتة القراءة للدرس والبحث (2)- قراءة جهرية القراءة للتلخيص (3)- القراءة للإعلام (4)- القراءة للاختبار (5)- القراءة للمتعة

القراءة من حيث الأداء :
1. القراءةالصامتة
هي القراءة بالنظر فقط دون صوت أو همس أو تحريك الشفاه.والغاية الرئيسية من القراءة الصامتة هي الاستيعاب والفهم.
2. القراءة الجهرية
هي ضد القراءة الصامتة بمعنى أنها تتم بصوت أو همس أو تحريك الشفاه وتتحول الكلمات المكتوبة إلى معان في ذهن القارئ بأن تمر بالمرحلة الصوتية.

القراءة من حيث الغرض :
1. القراءة للدرس والبحث
قد يقرأ المرء تمهيدا لبحث أن يكتبه وهنا تكون قراءته انتقائية لأنه يقرأ ما يتعلق ببحثه أوما يتعلق بالمنهج الدراسي لإلقاء محاضرته .
2. القراءة للتلخيص
قد يقرأ المرء نصا ما من أجل تلخيصه ، وهنا تكون القراءة متأنية ودقيقة وشاملة لأن القارئ يريد أن يكشف الأفكار الرئيسة ويستبعد التفاصيل غير المهمة .
3. القراءة للإعلام
قد يقرأ المرء ليسمِّع الآخرين مثل ما يفعل المذيع في الراديو أو التلفزيون .
4. القراءة للاختبار
قد يقرأ المرء استعداد لاختبار ما. وهنا تكون القراءة دقيقة ومتأنية وقد يضطر القارئ إلى القراءة المتكررة من أجل الفهم والحفظ .
5. القراءة للمتعة
قد يقرأ المرء من أجل المتعة وتمضية الوقت . وفي هذه الحالة لا يقرأ قراءة مركزة في العادة بل قد يقفز من سطر الى آخر ومن صفحة الى أخرى .

خطوات تدريس القراءة

لتدريس القراءة نقترح الخطوات التالية :
(1)- التمهيد (2)- القراءة النموذجية (3)- قراءة الطلاب (جهرية / صامتة) مع تصويب الأخطاء (4)- الشرح (6)- مناقشة الأفكارالرئيسية والثانوية (7)- والتدريبات

1 - التمهيد :

النشاط العملي في بداية الدرس الذي يشغل ذهن الطلاب بما يربطه بالموضوع المدروس .
وله الخصائص الآتية :
- صلة بالغرض و بمعلومات التلاميذ وخبرتهم السابقة
- واضحة وسهولة الفهم
- ارتباط بالمعلومات الجديدة التي يشتمل عليها الدرس
- تشويق للتلاميذ وإثارة انتباههم

2 - القراءة النموذجية
تتم من قبل المدرس مراعيا حسن الإلقاء وتمثيل المعنى

3 - قراءة الطلاب
تكون بأن يقراء الطلاب النصوص المقروءة جماعيا ، فيقرأ كل طالب عددا من المقروءة وإذا أخطاء أحدهم فعلى المعلم أن يصحح الخطاء له مباشرة كي لا يعلق في الأذهان . وتستمر هذه القراءة حتى يحسن معظم الطلاب بقراءة النص .

4 – الشرح :
قبل الدخول في الشرح التفصيلي يمكن أن يوجه المدرس الأسئلة المتعلقة بالنص لاختبارهم عن الموضوع. ثم يشرح المدرس كل وحدات شرحا وافيا وكاملا.

5 - مناقشة الأفكارالرئيسية والثانوية

- يناقش المعلم مع الطلاب عن محتويات الدرس .
- اكتساب الدارس المعلومات أو الأفكار العامة من النص المقروء.
- اختيار الدارس الأفكار الرئيسية والثانوية من النص وتسجيلها وتدوينها كتابيا .
- فهم الدارس النص المقروء ويستنبط منها الأفكار والعبر.

6- التقييم ( التدريبات )
- طرح الأسئلة ( من قبل المعلم )
- إجابة الأسئلة ( من قبل الطلاب ، فرديا أو مجموعيا )
- المناقشة عن الأسئلة والأجوبة بين المعلم والتلاميذ ( تصحيح الأخطأ إن وجد )
- التعزيز

0 comments: